الاثنين، 4 مارس 2019

ما هو جدول عمل الموظف؟

ما هو جدول العمل الخاص بالموظف؟



يتضمن  جدول عمل الموظف الأيام و الأوقات التي يتوقع أن يعمل فيها  في معظم الحالات، سيكون هذا عددًا محددًا من الأيام والساعات.
عند البحث عن وظائف، من المفيد معرفة نوع جدول العمل الذي تبحث عنه يمكنك استخدام هذه المعلومات لتضييق نطاق البحث عن عملك و للمساعدة في التحضير لأسئلة المقابلة المتعلقة بجدول العمل.
اقرأ أدناه للحصول على وصف لجداول العمل المختلفة، وللحصول على نصائح حول كيفية استخدام المعلومات في جداول الوظائف لمساعدتك في العثور على الوظيفة المناسبة لك.

    1.جدول العمل "9-5":

الجدول الزمني "9-5" هو جدول يومي الأكثر شيوعًا، حيث يتطلب من الموظفين العمل من الأحد إلى الخميس، من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءً ومع ذلك، فإن العديد من الوظائف تختلف قليلاً في جداولهم على سبيل المثال، بعض الوظائف "9-5" من الأربعاء إلى الأحد، بدلاً من السابق بينما يطلب آخرون من الموظفين العمل من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً أو بعض الساعات الأخرى.
الاختلافات في جدول العمل هي نتيجة لنوع العمل والشركة فقد تضطر إحدى مضيفي المطعم إلى العمل من الساعة الرابعة مساءً وحتى منتصف الليل، على سبيل المثال، أو قد يضطر حارس الأمن للعمل بين عشية وضحاها.

   2.جدول العمل المتغير:

تحدث جداول المواعيد المتغيرة عندما تقسم الشركة اليوم إلى نوبات وتعيين الموظفين على العمل لفترات زمنية محددة وأحيانا تختلف هذه التغيرات يوما بعد يوم أو أسبوع إلى أسبوع (وتعرف هذه جداول العمل الزمنية بالتناوب)، بينما يتم تعيين موظف في أوقات أخرى للعمل في نوبة محددة (وتعرف هذه باسم الجداول الزمنية الثابتة).
هناك أيضًا جداول مواعيد معدلة، لا تعمل بها الشركات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، ولكن بدلاً من ذلك يتم فتحها مبكرًا وإغلاقها في وقت متأخر يأخذ الموظفون نوبات على مدار اليوم لتغطية هذه الساعات على سبيل المثال، قد يتحول شخص ما من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة الرابعة مساءً، في حين قد يتحول شخص آخر من الساعة 1 مساءً إلى الساعة 10 مساءً.
إن جدول العمل المتغير شائع بشكل خاص في الطب، حيث يعمل العديد من الأطباء والممرضين على جدول زمني متغير، المهن الأخرى التي عادة ما يكون لها جداول زمنية متغيرة هي إنفاذ القانون، والأمن، والعسكرية، والنقل، والتجزئة، وغيرها قد تشتمل جداول المواعيد على نوبات نهار وليلة بالتناوب، وتعمل أربعة أيام من التحولات ثم تنقضي ثلاثة أيام، وتعمل أربع نوبات لمدة اثني عشر ساعة في الأسبوع، أو مزيج آخر من التغيرات.

3.جدول عمل مرن:

يسمح جدول العمل المرن للموظفين بتغيير وصولهم ومغادرتهم، وفي بعض الأحيان حتى اختيار الأيام التي يعملون فيها على سبيل المثال، قد تسمح الشركة للموظفين بالقدوم في أي وقت يريدون، طالما أنهم يكملون 8 ساعات من العمل كل يوم.
هناك شركات أخرى لديها جداول زمنية أكثر صرامة، لكنها مرنة على سبيل المثال، قد تسمح المؤسسة للموظفين بالوصول في أي وقت بين الساعة 9 صباحًا والساعة 11 صباحًا، وترك أي وقت بين الساعة 5 مساءً والساعة 7 مساءً، وقد يُسمح لهم أيضًا بالخروج خلال يوم العمل، طالما أنهم يأتون على يوم عطلة نهاية الأسبوع.

4. جداول الدوام الجزئي ودوام الكامل:

التعريف المعياري  للموظف بدوام كامل  هو الشخص الذي يعمل لمدة 40 ساعة في الأسبوع، ولكن لا يوجد دليل قانوني رسمي وبالمثل، لا توجد مبادئ توجيهية قانونية لعدد الساعات التي يعمل  فيها الموظفون غير المتفرغين  في الأسبوع - يتم تعريفها ببساطة على أنها شخص يعمل ساعات أقل في الأسبوع من موظف بدوام كامل في نفس الشركة.
هناك اختلاف شائع بين الموظفين العاملين بدوام كامل وجزئي في الوقت المحدد: فغالباً ما يكون لدى الموظفين بدوام كامل جدولاً محدداً لا يختلف من أسبوع لآخر في كثير من الأحيان، إلا أن جدول الموظف بدوام جزئي يختلف غالبًا باختلاف الموسمية، وعمل الشركة، وعوامل أخرى.
وهناك اختلاف شائع آخر هو أن الموظفين بدوام كامل هم أكثر من يتلقون الاستحقاقات مثل التأمين الصحي، ووقت الإجازة المدفوعة الأجر، والاجازة المرضية هذه غالبا ما لا تعطى لموظفي بدوام جزئي.
وأخيراً، يعتبر معظم الموظفين الذين يعملون بدوام كامل معفيين، مما يعني أنهم غير معنيين بدفع أجر إضافي، يعتبر معظم الموظفين الذين يعملون بدوام جزئي غير معفيين، مما يعني أنهم يتلقون أجرًا مقابل العمل الإضافي بعد 40 ساعة عمل في الأسبوع.

5. جدول العمل والبحث عن الوظيفة:

عند البحث عن وظيفة، يجب أن تفكر في نوع جدول العمل الذي تريده، عند الاطلاع على قوائم الوظائف، لا تتقدم بطلب إلا للوظائف التي تحتوي على جداول يمكنك معرفتها على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة بدوام جزئي، فلا تنطبق على الوظائف بدوام كامل.
العديد من مواقع البحث عن الوظائف لديها خيار تحت "البحث المتقدم" الذي يسمح لك بتضييق نطاق البحث حسب نوع الجدول هذا يمكن أن يساعدك في العثور على الوظيفة المناسبة لك.
أيضا أن تكون على استعداد للرد على اسئلة المقابلة حول جدول العمل على سبيل المثال، إذا كانت وظيفة تتطلب دواما كاملا، فقد يطرح أصحاب العمل اسئله حول ما إذا كان بإمكانك التعامل مع ساعات طويلة إذا كنت تجري مقابلتك للوظائف مع جدول زمني مرن أو متغير، كن مستعدا للاجابه علي الاسئله حول مدى مرونتك.
عندما يتم تعيينك، يجب أن يكون لديك إحساس بجدول عملك و يجب أن تكتشف وضعك الوظيفي و أهليتك للحصول على المزايا التي تقدمها الشركة بناءً على ما إذا كنت تعمل بدوام كامل أو جزئي.

6. القوانين:

لا توجد أي متطلبات تتعلق بالموعد وما هي الساعات التي يمكن للموظف أن يعمل فيها، بخلاف  متطلبات قانون عمالة الأطفال للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
إقرأ ايضا:




0 التعليقات

إرسال تعليق