السبت، 6 يوليو 2019

الدليل الشامل الى مشروع محل حلويات


الدليل الشامل الى مشروع محل حلويات




إذا سبق وأن فكرت بهذا المشروع وتريد ان تعرف معلومات تعطيك فكرة واضحة عنه فانت في المكان الصحيح ودعني اخبرك انك فكرت في مشروع مربح ولديه مستقبل واعد، فصناعة الحلويات والمتاجر الخاصة بها أصبحت محط أنظار الشركات العالمية الكبرى للاستثمار في هذا المجال وماهو الا لانه مشروع ذا ربحية عالية ونسبة نمو كبيرة وذلك لان رواد الأعمال رأوا نجاحا في هذه الصناعة للاستثمار فيها، فحلويات سعد الدين مثال على ذلك فلديها اليوم أكثر من 3250 موظفا ولتمتد شبكة فروعها لتصل حاليا إلى 145 فرعا فهذا ليس لاحباطك وهد عزيمتك بل العكس فان مانجح فيه غيرك يمكن تنجح فيه ايضا وان تتفوق عليهم فكما قيل "وان كنت الاخير زمانه لأت بما لم يأت به الأوائل" فمشروع محل حلويات لم يعد صعبا فما عليك رأس المال المناسب والتخطيط الجيد لتبدأ في مشروع محل حلويات.

احصائيات:

تشير احصائيات تابعة لشركة Innova Market Insights ان إجمالي عائدات صناعة الحلويات لسنة 2017 بلغ 85.8 مليار دولار أمريكي وان تصل الى ال100 مليار دولار في السنوات الثلاث التي تليها وأن نسبة النمو تتراوح بين ال0.5 %حتى 3.0%  حتى سنة 2022.
وتفيد تقارير ان صناعة الحلويات في العالم ستبلغ 284.4 مليار دولار بحلول سنة 2025.
من المتوقع ان ينمو سوق الحلويات في المملكة العربية السعودية بحوالي 14% وذلك سنة 2018 مما يجعل الشركات العالمية تدخل السوق للاستحواذ على حصة سوقية أو زيادتها.

كيف تبدأ مشروع محل حلويات:

1.ماهي المهارات اللازمة لإنشاء محل حلويات:

كأي ريادي أعمال ناجح يجب تكون لديك عقلية تجارية تنافسية وطبعا اخلاقيات العمل الجيدة وذلك لأنك ستتعامل مع العملاء وتدير الموظفين، وتكون لديك مهارة الاستماع حتى تستطيع التمييز بين ماهو مفيد وغير مفيد لمشروع محل حلويات وتحتاج ايضا الى مهارات الادارة القوية والقدرة على اتخاذ القرارات والقدرة البدنية والمهارات التنظيمية.

2.ماهي تكاليف فتح محل حلويات:

بمجرد إعداد خطة عمل ستكون لديك فكرة عن المبنى الذي يلبي احتياجات المشروع  بحيث تراعي سهولة الوصول للمحل وموقف سيارات ووجود حركة مرورية كافية.
بعد اختيارك للمكان المناسب الذي ستقيم عليه مشروعك ستكون لديك المعلومات الكافية للقيام بالاستثمار الأولي بحيث ستختلف احتياجات وتجهيزات المحل من نوع الى اخر وحسب حجم المحل وهذه بعض التجهيزات التي تحتاج اليها:

                   معدات صناعة الحلويات (تختلف حسب نوع الحلوى التي ستصنعها)
                     الحافظة التي تعرض الحلوى
                     التغليف بحيث تظهر عليه العلامة التجارية بشكل بارز
                     الرفوف
                     أثاث المحل
                     آلة بطاقة الائتمان، كمبيوتر، برامج محاسبية ...
ومن الضروري أيضا الاهتمام بالديكور وتصميم المحل بحيث يكون جذابا لأنه يجعل زبائنك يعودون إليك مرات ومرات فالانطباعات الأولى هي كل شيء، وقبل فتح المحل عليك تلبية احتياجات الموظفين وتدريبهم فهو يعد استثمارا في أهداف المشروع.

ماهي الخطوات اللازمة لبدء مشروع محل حلويات:


بما أنك على استعداد لبدء مشروع محل حلويات فعليك اتباع الخطوات الاتية خطوة بخطوة حتى يسير نحو النجاح بدون مشاكل أثناء مراحل نموه.

الخطوة 1: إعداد خطة عمل   

عليك باعداد خطة عمل واضحة ودقيقة تجنبك اي مفاجات مستقبلا بحيث تجيب فيها على الاسئلة التالية:
·         ماهي التكاليف الأولية ؟
·         ما هو السوق الذي ستستهدفه؟
·         كم من الوقت تحتاجه ليكون لك حصة سوقية؟
·         ماهو اسم العمل التجاري؟
الخطوة 2 : تأسيس كيان قانوني
الخطوة 3 سجل الضرائب
الخطوة 4: فتح حساب بنكي
الخطوة 5: الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة
الخطوة 6: الحصول على تأمين الأعمال
الخطوة 7: انشاء العلامة التجارية الخاصة بك
الخطو 8: تعزيز وجودك على الانترنت

كيفية الترويج والتسويق لمحل الحلويات:


عند اعدادك استراتيجية التسويق الخاصة بك عليك النظر المنتجات التي ستبيعها وهل هناك سوق مستهدف وبما تتميز عن باقي المحلات وهل هناك فرص غير مستغلة بحيث توصل لهم رسالة مفادها ان منتجاتك تبرز عن باقي منافسينك.
عليك ان تنوع في التسوق للمحل للوصول الى زبائنك المحتملين فبفضل الانترنت اصبح التسوق أكثر دقة وفعالية بحيث تستطيع استهداف فئة معينة من العمر والجنس وغيرها.

الارباح المتوقعة:

1.الأسعار:

يجب تحديد الأسعار بناءا على التكلفة والعمالة وأسعار المنافسين

2.النفقات المستمرة لمشروع محل حلوى:

وهي التكاليف التشغيلية والجارية للمشروع  وهي تشمل المنتج والمخزون ولايجار والتأمين والرواتب وتحتاج الى تخصيص جزء من الميزانية للتسويق مما يساعد على ضمان واستمراية وجودك داخل المجتمع.

3.مقدار الربح لمحل حلويات:

يحسب مقدار الربح لمشروع بناءا على الإيرادات مطروحا منها جميع التكاليف من السلع والعمالة، تختلف النسبة اعتمادا على الموقع الجغرافي وطبيعة العمل.

اخيرا، ان الاساس في نجاح المشاريع يعتمد اعتمادا كليا على جودة المنتجات المقدمة  بحيث يساعد على الاحتفاظ بزبائن دائمين وجذب زبائن جدد مما يجعله في نمو مستمر ومن نجاح الى نجاح، باتباعك لهذه النصائح ومعرفتك لهاته المعلومات يتبقى عليك إجراء دراسة جدوى لمشروع محل حلويات ضرورية جدا لكونها تدرس السوق (حجم السوق، المنافسين... ) ودراسة فنية وهي تخص المحل وتجهيزاته والمواد الاولية الخاصة به تليها الدراسة المالية وفيها تحسب التكاليف والأرباح وغيرها، واذا كان لديك أي سِال أو استفسار فلا تتردد في التعليق. 

اقرأ أيضا:

كيفية تأسيس شركة صغيرة و ناجحة




0 التعليقات

إرسال تعليق