الجمعة، 1 مارس 2019

متى يمكنك بيع الاسهم؟

متى يمكنك بيع الاسهم؟





إن جني الأموال من الأسهم يتطلب فقط اتخاذ قرارين رئيسيين، الشراء في الوقت المناسب والبيع في الوقت المناسب، عليك التاكد من كليهما يصب في تحقيق الربح، هناك ثلاثة أسباب وجيهة للبيع:
      1.شراء السهم كان خطأ في المقام الأول
          2.ارتفع سعر السهم بشكل كبير
               3.وصل السهم إلى سعر متدني وغير مستدام
اقرأ المزيد عن كل هذه الأسباب الثلاثة للبيع لكن في البداية، ضع في اعتبارك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند الشراء وبيع الاسهم.

1-شراء السهم المناسب:

يتم أولاً تحديد العائد على أي استثمار بواسطة سعر الشراء، يمكن للمرء أن يجادل بأن الربح أو الخسارة يتم في اللحظة التي يتم شراء السهم فيها، المشتري لا يعرف ذلك حتى يتم بيعه.
في حين أن الشراء بالسعر المناسب قد يحدد في النهاية الربح المكتسب، فإن البيع بالسعر المناسب يضمن الربح، إن وجد إذا كنت لا تبيع في الوقت المناسب، تختفي فوائد الشراء في الوقت المناسب.
إقرأ ايضا:

2-صعوبة بيع الاسهم:

كثير منا يواجه صعوبة في بيع الأسهم، والسبب متجذّر في النزعة البشرية الفطرية نحو الجشع.
في ما يلي سيناريو شائع جدًا: أنت تشتري سهمًا من الأسهم بسعر 25 دولارًا بهدف بيعها إذا وصلت إلى 30 دولارًا، يصل سعر السهم إلى 30 دولارًا وتقرّر الاحتفاظ بنقطتين إضافيتين يصل السهم إلى 32 دولار ويتغلب الجشع على العقلانية فجأة، تراجع سعر السهم إلى 29 دولار، أنت تقول لنفسك أن تنتظر حتى تصل إلى 30 دولارًا مرة أخرى، هذا لا يحدث أبدا، تستسلم أخيرًا للإحباط وتبيع بخسارة عندما تصل إلى 23 دولارًا.
لقد تغلب الجشع والعاطفة على الحكم العقلاني كنت قد عالجت سوق الأوراق المالية وخسرت، وكانت الخسارة 2 دولار، ولكن كنت في الواقع  حققت أرباحا ب7 دولار عندما ارتفعت الاسهم إلى أعلى مستوى.
قد يتم تجاهل هذه الخسائر الورقية على نحو أفضل من التأنيب، لكن الأمر يرجع إلى سبب المستثمر في البيع أو عدم بيع الاسهم.
لتنحية الطبيعة البشرية من المعادلة في المستقبل، ضع في اعتبارك استخدام أمر محدد، والذي سيبيع المخزون تلقائيًا عندما يصل إلى السعر المستهدف (باستثناء  حالات الهبوط).
لن تضطر إلى مشاهدة هذا السهم صعودا وهبوطا، ستحصل على إشعار عند وضع أمر البيع الخاص بك وهي ميزة رائعة.

3-لا تحاول أن تسبق الأسواق:

لا يتطلب البيع في الوقت المناسب توقيت دقيق في السوق، قليل من المستثمرين يشترون في القاع المطلق ويبيعون عند القمة المطلقة.
لم يتمكن "وارين بافيت" من القيام بذلك، يركز هو وغيره من جامعي الأسهم الأسطوريين على الشراء بسعر واحد والبيع بسعر أعلى.
وهذا يقودنا إلى أربعة أسباب وجيهة لبيع الاسهم:

1.البيع لأن الشراء كان خطأ منذ البداية:

 من المفترض أنك اجريت بعض الأبحاث على هذا السهم قبل شرائه، قد تستنتج لاحقًا أنك قد ارتكبت خطأً تحليليًا، يؤثر هذا الخطأ بشكل أساسي على العمل كاستثمار مناسب.
يجب عليك بيع هذا السهم، حتى لو كان ذلك يعني تكبد خسارة.
إن مفتاح النجاح في الاستثمار هو الاعتماد على بياناتك وتحليلها بدلاً من تقلبات مزاجية السوق، إذا كان هذا التحليل فيه عيب لأي سبب من الأسباب، قم ببيع الأسهم والانتقال الى آخر.
قد يرتفع سعر السهم بعد البيع، مما يجعلك تخمن في نفسك مرة أخرى، خسارة 10 ٪ على هذا الاستثمار يمكن أن يكون أذكى خطوة في الاستثمار قمت بها على الإطلاق.
وبطبيعة الحال، ليست جميع الأخطاء التحليلية متساوية، إذا فشلت الشركة في تلبية توقعات الأرباح قصيرة الأجل وانخفض سعر السهم، لا تبالغ وتبيع إذا كانت سلامة الأعمال التجارية لا تزال سليمة ولكن إذا كنت ترى الشركة تخسر حصة السوق لصالح المنافسين، فانه يمكن ان يكون علامة على الضعف على المدى الطويل وسبب وجيه للبيع.

2.بيع  الاسهم لانها ارتفعت بشكل كبير:

فمن الممكن جدا أن الأسهم التي اشتريتها للتو سوف ترتفع بشكل كبير في فترة قصيرة من الزمن لسبب أو لأخر، أفضل المستثمرين هم المستثمرون الأكثر تواضعا لا تأخذ الارتفاع السريع كتأكيد على انك اذكى من السوق .
يمكن أن يصبح المخزون الرخيص مخزونًا سريعًا للغاية لمجموعة من الأسباب، بما في ذلك المضاربة من قبل الآخرين خذ مكاسبك وانتقل والأفضل من ذلك، إذا انخفض هذا المخزون بشكل كبير، فكر في شرائه مرة أخرى، إذا استمرت الأسهم في الزيادة.
إذا كنت تملك الأسهم التي انزلقت، والنظر في بيع ما يسمى ترتد القط الميت، هذه الارتفاعات مؤقتة وعادة ما تستند إلى أخبار غير متوقعة.

3.البيع لأن السهم نزل الى ادنى مستوى:

هذا قرار صعب، جزء من الفن، وجزء من العلم.
تستند قيمة أي سهم من الأسهم في النهاية إلى القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية للشركة، سوف يحمل التقييم دائما درجة من عدم الدقة لأن المستقبل غير مؤكد، ولهذا السبب يعتمد المستثمرون على  القيمة بشكل كبير و على هامش مفهوم السلامة في الاستثمار.
 القاعدة الجيدة هي النظر في البيع إذا أصبح تقييم الشركة أعلى بكثير من نظرائه، مع العديد من الاستثناءات.
أداة بيع أخرى أكثر معقولية هي البيع عندما تكون نسبة السعر إلى العائد للشركة أعلى بكثير من متوسط ​​نسبة السعر إلى العائد على مدى السنوات الخمس أو العشر الماضية.
عندما تنخفض عائدات الشركة، عادة ما تكون علامة على انخفاض الطلب أولاً، انظر إلى أرقام الإيرادات السنوية لترى الصورة الكبيرة، ولكن لا تعتمد فقط على هذه الأرقام انظر إلى الأرقام الفصلية قد تكون أرقام الإيرادات السنوية لشركة نفط وغاز كبرى مثيرة للإعجاب سنوياً، ولكن ماذا لو انخفضت أسعار الطاقة في الأشهر الأخيرة؟
أيضا ، عندما ترى شركة خفضت التكاليف، وهذا يعني في كثير من الأحيان أن الشركة ليست مزدهرة أكبر مؤشر هو تقليل عدد الموظفين والخبر السار بالنسبة لك هو أن خفض التكاليف سيعتبر إيجابيًا في البداية، والذي سيؤدي غالبًا إلى تحقيق مكاسب في الأسهم لا ينبغي أن ينظر إلى هذا على أنه فرصة لشراء المزيد من الأسهم، وإنما فرصة للخروج قبل أي هبوط لاحق في القيمة.

4-بيع الاسهم عند احتياجك للمال:

قد لا يعتبر ذلك سببًا "جيدًا" من وجهة نظر تحليلية، لكنه سبب مع ذلك،  الأسهم هي أحد الأصول، وهناك أوقات يحتاج فيها الناس إلى النقد.
سواء كان الأمر عبارة عن أموال أولية لممارسة أعمال جديدة، أو دفع تكاليف الكلية، أو شراء منزل، فإن القرار يعتمد على الوضع المالي للفرد بدلاً من أساسيات الأسهم.
الخلاصة:
أي عملية بيع للاسهم تحقق ربحًا جيدًا، خاصة إذا كان المنطق الكامن وراء ذلك هو الصوت السليم، عندما ينتج عن البيع خسارة مع فهم سبب حدوث تلك الخسارة، فإنه يمكن اعتباره أيضًا بيعًا جيدًا، البيع قرار ضعيف فقط عندما تميل الى العاطفة بدلاً من البيانات والتحليلات.
إقرأ ايضا:



0 التعليقات

إرسال تعليق