الاثنين، 11 مارس 2019

تنويع مصادر الدخل بطرق متميزة وسهلة

تنويع مصادر الدخل بطرق متميزة وسهلة 



الجميع مهتم عن تنويع مصادر الخاصة به ولكن يبدو أن قلة من الناس يتحدثون عن الوظيفة التي لا تقل أهمية عن تنويع مصادر الدخل لخلق دخل سلبي و إذا كنت ترغب في التمتع بالاستقلال المالي، فيجب أن يكون هذا على رأس قائمتك، وهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم أطلق عليه اسم "نموذج بيركشاير هاثاواي" - حيث نأخذ منهجًا ذا جدولين للميزانية الشخصية فيمكن أن يعني الفرق بين الإبحار في أوقات الكارثة الاقتصادية دون أن يتسبب في أي مشكلة أو فقدان النوم أو سقوط شعرك من القلق خوفا من نقص المال.

1.   تنويع مصادر الدخل مهم لأن "الوظيفة الامنة مجرد وهم"

عندما تبدأ رحلتك في الاستثمار لأول مرة، فمن المرجح أن معظم إن لم يكن جميع، دخل أسرتك، سيأتي من وظيفتك الأساسية أي أنك تبيع وقتك مقابل المال و يعتمد المبلغ الذي تكسبه في الساعة على مهاراتك - فتختلف النسبة بالساعة حسب ما إذا كنت طبيباً أو عامل بناء أو ممرضة أو حارسًا أو أستاذًا بسبب اعتبارات العرض / الطلب و هي من مصادر الدخل المرضية تماما ... في البداية.
إنها ليست مصدر يجب أن يكون لفترة طويلة لا يوجد شيء أكثر خطورة الاعتماد على واحدة أو اثنين من من مصادر الدخل لدعم احتياجات أسرتك وعلى الرغم من أن هذا يتعارض مع الحكمة التقليدية، التي تميل إلى التركيز على العمل كآلية رئيسية للأمن المالي،ليس الخطأ أن يقال: إن الأمن الوظيفي هو مجرد وهم في الواقع، أود الذهاب إلى أبعد من ذلك لأقول أن صاحب مشاريع صغيرة هو موهوب لديه المرونة لدخول أسواق جديدة أو تعديل هيكل الدخل لديه، شريطة أن يكون لديه أو لديها المعرفة المالية لاتخاذ قرارات حكيمة، و هو في وضع أقل خطورة بكثير من عامل في شركة يمكن تسريحه بسبب مخاوف تتعلق بالميزانية على الرغم من احتمال ارتفاع معدل تدفق التدفقات النقدية.
السبب؟ إذا فقد المعلم وظيفته، لا توجد مصادر دخل جديدة وذلك لشراء الاساسيات، أو دفع ثمن البنزين، أو بناء الثروة ولكن إذا كان صاحب العمل قد سير العمل بطريقة ذكية دون الدخول في ازمة، فيجب أن يكون لديه دائمًا ما يكفي من الأموال للاستمتاع بمستوى معيشي جيد.

2.   تنويع مصادر الدخل يعني عدم الاضطرار إلى الاستفادة من المدخرات:

أبعد من ذلك، العمل على تنويع مصادر الدخل أمر مهم لاستثماراتك  لكنه لا يعني ابدا المساس بالاموال المخصصة للطوارئ او التقاعد وذلك لخطورتها لأنه غالبا ما يكون أولئك الذين تم تسريحهم أو الذين عانوا من خفض كبير في الأجور يجبرون علي التراجع في حسابات التقاعد، و دفع غرامات.

3.   تنويع مصادر الدخل حسب:

·         تنويع دخلك حسب فئة الأصول
·         تنويع دخلك حسب القطاع والصناعة
·         تنويع دخلك حسب "المخاطر المرتبطة"
·         تنويع دخلك حسب المنطقة الجغرافية

4.   تنويع مصادر الدخل بحسب البلد والنظام السياسي والعملة

يقدم ذلك العديد من الفوائد بغض النظر عن مجرد الحد من المخاطر.
يقول خبير "هناك مثال ممتاز لتنويع مصادر الدخل يأتي من مسقط رأسي القديم حيث ان محام بارز، قام بعمل تجاري للآيس كريم في كل صيف وذلك لتنويع مصادر الدخل، كان العمل في حد ذاته بسيطًا ولا يتطلب أي إشراف تقريبًا، حيث كان يعمل من مبنى صغير قائم بذاته في موقف للسيارات".
يقول "أعرف العديد من مالكي شركات البناء الذين استخدموا خبراتهم لتطوير غسيل السيارات ووحدات التخزين، مما وفر لهم تدفقًا من الأرباح و تنويع مصادر الدخل في أوقات انخفضت فيها أعمال البناء بسبب المشاكل الاقتصادية و أعرف أن مصرفيًا كان يشتري المستودعات، والأراضي الزراعية، وحصصًا في مصنّع، وكل ذلك در له دخلا بخلاف عمله.
إن مفتاح عند تنويع مصادر الدخل لديك هو أن لا تستثمر أبدًا في شيء لا تفهمه( لا يعني التنويع رمي المال) بل يجب أن تعتمد طريقة تنويعك على عدد من العوامل بما في ذلك:
 1) مصلحتك الشخصية
 2) الاقتصاد في ذلك الوقت (بعض الأصول ستكون أرخص من غيرها بسبب الطبيعة الدورية للرأسمالية)
3) النسبة المئوية التي تخصصها من دخلك لتنمية استثماراتك.

اقرا ايضا:

تحديد أهداف الاستثمار للوصول إلى الاستقلال المالي

كيفية تأسيس شركة صغيرة وناجحة



0 التعليقات

إرسال تعليق