السبت، 23 مارس 2019

كيفية ادخار الراتب الشهري

كيفية ادخار الراتب الشهري




إن حياتنا في الوقت الحالي تعتمد كليا على الراتب الشهري وهذا ما يجعلنا تحت ضغط رهيب لانه و في الغالب رواتبنا لا تكفي لنهاية الشهر واذا كفتنا فانه يصعب علينا ادخار  المال منها فغالبا ما نجد أنفسنا نكافح من أجل تسديد نفقاتنا و فواتيرنا وبالكاد يكفينا الراتب الشهري وهذا نظرا لان حدوث أزمات مالية وحالات طوارئ كالمشاكل الصحية والوظيفية وغيرها تحدث لأي شخص، وينصح الخبراء بأن يكون الحد الادنى من الادخار يكفيك من ثلاثة اشهر الى ستة اشهر، قد يبدو ادخار المال من الراتب صعبا لكن لا عليك اتبع هذه الخطوات البسيطة لكيفية ادخار الراتب الشهري وستجد نفسك تعيش بشكل اقتصادي ورائع.
إليك الخطوات اللازمة ل:

كيفية ادخار الراتب الشهري

و كم يجب أن تدخر كل شهر؟

 الخطوة 1: تحديد الأهداف-كيفية ادخار الراتب الشهري-

إن تحديد الأهداف هي من عادات الأشخاص الناجحين سواء سواء في حياتهم المالية أو العلمية وغيرها من مجالات الحياة، اذن فهو مهم جدا لكيفية  ادخار الراتب الشهري، ولانها عادة الاشخاص الذين يجنون اموالا كثير ويتمتعون بالحرية المالية، يجب أن تكون من عاداتك ايضا، ولقد بينت الدراسات انه اذا كان لديك هدف لشيئ ما فهو يجعلك أقرب الى هذا الهدف مقابل عدم وجود هدف في حياتك.
إن الشيء المهم عند تحديد الأهداف هي أن تجعلها:
  1. اهداف محددة
  2.قابلة للقياس
  3.قابلة للتحقيق
  4.واقعية
بمجرد تحقيقك لهذه الشروط يكون لديك هدف ممتاز، وانت اقرب من أي وقت مضى من تحقيقه، وبمجرد تحقيق احد الاهداف كافئ نفسك لتشجيعها على جعل اهدافك المالية تتحقق.
ايضا، اكتب أهدافك المالية وضعها في مكان واضح كما هو الحال في الثلاجة او غيره من الاماكن كي تراها مناسبة.

الخطوة2:إعداد ميزانية

من المستحيل معرفة الى اين انت ذاهب ما لم تعرف اين انت الان!
إن بعض الناس ينظر الى ان اعداد ميزانية يجعل حياتهم مقيدة وهذا غير صحيح تماما ان اعداد ميزانية يجعلك حرا في حياتك فعندما تتحكم في نفقاتك، فإنك تعطي لنفسك الحرية في اتخاذ قرارات معينة عندما تريدها.
خلاصة القول: الميزانية ليست مرعبة كما يبدو إنها تسمح لك فقط بمعرفة ان اموالك تذهب حيث تريد.

الخطوة 3:خفض الإنفاق الزائد

من طرق الادخار الناجحة حيث من الجيد انه في كل مرة تتبع دفتر المشتريات وذلك لمعرفة أين تذهب أموالك، لحسن حظك هناك تطبيقات تساعدك على ذلك مثل BillGuard.com او Mint.com.

الخطوة 4:خفض الفواتير الشهرية-كيفية ادخار الراتب الشهري-

من الممكن تدخلنا بعض النفقات الشهرية في مشاكل مالية نحن في غنى عنها لذا وجب الحذر منها.
ان من طرق ادخار المال قيامك بتغيير اشتراك الانترنت خاصتك إلى آخر ارخص واقل تكلفة من سابقه.
إقرأ ايضا: تعلم الاستثمار في 10 خطوات

الخطوة 5: قم بتغيير روتين البقالة-كيفية ادخار الراتب الشهري-

من المعروف ان ميزانية البقالة هي من اعلى الميزانيات او اعلاها من الميزانية العامة للراتب.
لكن الخبر السعيد أنه حتى إذا كنت تواجه مشكلة في الإنفاق على فئة  البقالة، فهذه فئة التي يمكنك توفير الكثير من المال وادخاره من راتب الشهري! فقط تتطلب وقتا إضافيا قليلا، وبعض التضحيات،وبعض الممارسات.

الخطوة 6:تغيير سيارتك-كيفية ادخار الراتب الشهري-:

إذا كنت ممن يمتلك سيارة سعرها غال نسبيا إن انها تستهلك وقودا أكثر فهناك حلان لتستطيع ادخار بعض المال وهما الأول استبدالها بسيارة أرخص منها والثاني هو تبديل البنزين الى الغاز المميع فهو أرخص من البنزين.

واخيرا كم يجب أن تدخر كل شهر؟

بعد اجتيازنا لبعض خطوات كيفية ادخار الراتب الشهري ننتقل الى نسبة الادخار من الراتب  شهر، ينصح العديد من الخبراء بادخار  20٪ من الراتب الشهري.
وفقا للقاعدة المعروفة 50/30/20 يجب عليك وضع 50 بالمائة من ميزانيتك للضروريات مثل الإيجار والطعام، و 30 بالمائة للإنفاق الخاص بالحاجيات، و 20 بالمائة على الأقل للادخار.
فلنعطي التوافق مع العامل الزمني والذي هو مهم للغاية إليك هذا الجدول:

العمر(بالسنة)
نسبة الادخارمن الراتب(بالمئة)
19
90
26
50
37
25
46
15
54
10
67
5
86
2

ان الشيء الاكثر اهمية لكيفة ادخار الراتب الشهري من حيث الكيفية والكمية يختلف من شخص إلى آخر ومن سنة الى اخرى، لكن فقط افعلها.
إقرأ ايضا:


0 التعليقات

إرسال تعليق