الخميس، 28 مارس 2019

كيفية تأسيس شركة صغيرة و ناجحة

كيفية تأسيس شركة صغيرة و ناجحة




الكثير منا لديه احلام ولكن القليل منا من يحققها على ارض الواقع والنادر من تمنعه ظروفه فهم لم يحاولوا فقط ولم تكن لديهم الارادة الكافية ليفعلوا مايريدون في حياتهم فتضل الأحلام والأفكار الرائعة حبيسة صدورهم حتى يتوفاهم الله دون إنجاز يذكر، إن تأسيس شركة فكرة رائعة بكل المقاييس لكن اذا تكلمت مع رجل اعمال او صاحب شركة صغيرة ستتعلم  منه أن البداية تتطلب جهدا كبيرا، إن الفكرة لن تصبح حقيقة دون عمل وكل رواد الأعمال الجدد يعلمون هذا لكنهم ليسوا على المعرفة الكافية لكيفية انشاء شركة صغيرة وماهي الخطوات اللازمة التي يجب أن يتبعوها خطوة بخطوة، فإذا كنت على استعداد للتحرك وتحقيق حلمك فإليك خطوات تأسيس شركة صغيرة:

خطوات تأسيس شركة ناجحة:

1.تنمية فكرة تأسيس شركة صغيرة:  

اذا كانت لديك بالفعل فكرة تأسيس الشركة، فإنك تعلم ما الذي تريد بيعه، أو السوق الذي تريد الولوج إليه على الأقل، فعليك القيام ببحث سريع عن الشركات النشطة في هذا المجال ومعرفة كيف يسير رؤساء هذه الشركات شركاتهم و إيجاد الطريقة التي يمكنك ادارة الشركة افضل منهم، واذا كنت تتصور أن  ما تستطيع عمله انت يقدم اضافة لا تقدمها الشركات المنافسة ففكرتك قوية وناجحة.
عليك بالتركيز دائما على تلبية حاجة السوق واهتمامك به أكثر من الحاجة الشخصية، ومعرفة جيدا من هم عملائك و سبب رغبتهم في الشراء منك، ثانيا، توضيح السبب لرغبتك في العمل معهم ففي الوضوح قوة، ثالثا، اذا كنت تريد تأسيس شركة ناجحة حدد جيدا كيف ستوفر الإضافة وما هي الطريقة التي تدفعهم للشراء منك.
واذا لم يكن لديك شغف لفكرتك وعدم الإبداع فيها فاختر فكرة اخرى.

2.إعداد خطة العمل:         

بعدما أصبحت الفكرة في مكانها المناسب، الان عليك بالاجابة على بعض الأسئلة التي ستطرحها على نفسك: ما هو الغرض من الشركة؟ماذا ستقدم لعملائك؟ ماهي الأهداف؟ كيفية تمويل الفكرة؟كل هذه الاسئلة ستجيب عنها في خطة العمل والتي ستكون رأس الخيط كما نسميها.
ان من الاخطاء التي تقع فيها الشركات الصغيرة و الناشئة هي عدم أخذ فكرة واضحة وموسعة على السوق المستهدفة (التركيبة السكانية، المشترون...).
الحل هو إجراء أبحاث شاملة وهو جزء مهم جدا لإعداد خطة عمل.
انها الاساس لنجاح الشركات الصغيرة كونها تبقي على الامور منخفضة التكاليف سواء المال او الوقت.

3.تمويل المشروع:

التمويل او المال الذي تحتاجه ل تأسيس شركة صغيرة لكي تنطلق في العمل فترة من الزمن لتصل الى مرحلة الاعتماد على الذات، هنا يجب اختيار الطريقة التي ستمول بها الشركة فالشركة تحتاج على عتاد ومقر وكل هذا يختلف حسب نوع الشركة لكن الأمر المشترك فيما بينها انها تحتاج الى الاموال، اما اذا كنت ستمولها ذاتيا أو عن طريق شراكة أو عبر تمويل استثماري أو غيره، وإن الشركات الناشئة والتي تخسر بسرعة غالبا ماتكون بسبب نفاذ المال، وليس القصد أن نبالغ في الميزانية وإنما عليك تقليل النفقات والحفاظ على رأس المال وانفاقه بحكمة، قد تواجه في البدايات بعض المخاطر والحالات الطارئة والتي يجب تكون على استعداد لها فمعظم الشركات تنفق 20 بالمئة إضافة الى نفقاتها على الحالات الطارئة.
فالحد من الإنفاق الزائد قد يجنبك كثيرا من المشاكل، قال أحد رؤساء الشركات 'لقد عملنا مع احد الشركات الناشئة والتي بها موظفان فقط و أنفقنا مساحة للمكاتب تتسع ل 20 عاملا واشترينا طابعة تكفي لمئة'، اعمل جاهدا كي ترتقي بشركتك لكن تجنب دائما التكاليف الغير الضرورية.
إن جلب الشركة لإيرادات مستدامة قد يستغرق وقتا.

طرق تمويل الشركة:

·         التمويل الذاتي
·         جلب رأس مال للشركة من المن المستثمرين
·         التمويل الجماعي
·         عن طريق قرض
·         شركات احتضان رواد الأعمال

4.تحديد الصيغة القانونية للشركة:

قبل الولوج الى مرحلة تسجيل الشركة، عليك أن تقرر ما نوع الشركة لأن هذا ضروري جدا لتحديد مسؤوليتك مستقبلا.
فإذا قررت أن تكون الشركة عبارة عن ملكية فردية خاصة بك ويترتب عليها تحمل كامل المسؤوليات المختلفة كالديون وجميع الالتزامات الأخرى، إن اختيار شريك مناسب وذو مهارة أمر صائب جدا لمساعدتك للصعود بالشركة إلى مراحل قوية.
أما إذا كنت تريد شركة ذات مسؤولية محدودة، بحيث تكون منفصلة عنك وتتحمل مسؤلياتها كشركة وتستطيع تملك العقارات و توقيع العقود والمقاضاة، وهو الصنف الشائع في الشركات الصغيرة.

في الاخير القرار متروك لك في تأسيس شركة صغيرة فأنت أعلم بأهدافك المستقبلية فإذا عزمت على قرار ما في هذا الخصوص فليس عليك استشارة شركة أو مستشار قانوني.

 .5تسجيل الشركة لدى الوزارة ومصلحة الضرائب:

إن تأسيس شركة صغيرة يتطلب منها أن تعمل بشكل قانوني  في في الدولة التي تنشط بها فعندها تحصل الشركة على ملف يحوي معلومات الشركة كالإسم وطبيعة العمل ونوع الشركة وغيرها، كذلك ينبغي تسجيل اسم الشركة ليكون لديها اسم قانوني.
ويجب أيضا الحصول على شهادة تجارية خاصة بالضرائب وحساب بنكي للشركة.

6.اختيار الموقع المناسب:

عند تأسيس شركة صغيرة ينبغي أن يكون لها موقع مناسب لمزاولة العمل فيه وهو يختلف بطبيعة الحال بحسب نوع الشركة سواء كانت صناعية، تجارية، خدمية، وغيرها، لكن كما ذكرنا سابقا عدم المبالغة في التكاليف الزائدة كالاثاث الفاخر والاشياء الزائدة عن اللزوم.

 .7 بناء فريق:


إن أهمية بناء فريق نشط وماهر يعتمد عليك وهو أحد الأسس في تأسيس شركة صغيرة وناجحة فكل الشركات القوية لديها فريق يسهر على تفوقها وهنا تبرز أهمية القائد الجيد الذي يستطيع قيادة شركته ويتدرج بها نحو العالمية والتميز فمن الأشياء الإيجابية أن يتعلم رائد الأعمال أساسيات القيادة.

.8نصائح لكيفية تأسيس شركة صغيرة وناجحة:

·         التركيز على الجودة هو الفاصل بين النجاح و الفشل.
·         بناء موقع الكتروني يستطيع جمهورك التعرف عليك من خلاله.
·         الاهتمام بجانب الترويج والإعلان وخاصة في البداية.
·         عند اختيار الفريق"يرجى عدم تفضيل أفراد العائلة فإن المهم هو مهارة العضو".
·         التعلم ثم التعلم.
·         الصبر وعدم التسرع.



0 التعليقات

إرسال تعليق